الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
5565- من ضار ضار الله به ومن شاق شاق الله عليه. (أحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن غريب- وابن ماجه، والطبرانى، والبيهقى عن أبى صرمة). أخرجه أحمد (3/453، رقم 15793)، وأبو داود (3/315، رقم 3635)، والترمذى (4/332، رقم 1940) وقال: حسن غريب. وابن ماجه (2/785، رقم 2342)، والطبرانى (7/185، رقم 6781)، والبيهقى (6/70، رقم 11168). *** 5566- من ضاع له متاع أو سرق له متاع فوجده فى يد رجل بعينه فهو أحق به ويرجع المشترى على البائع بالثمن. (أحمد، والطبرانى عن سمرة). أخرجه أحمد (5/13، رقم 20158)، والطبرانى (7/185، رقم 6781). وأخرجه أيضًا: ابن ماجه (2/781، رقم 2331). قال البوصيرى (3/45): هذا إسناد ضعيف. *** 5567- من ضبط هذا وهذا وأشار إلى لسانه ووسطه ضمنت له الجنة. (أبو نعيم فى الحلية عن ابن مسعود). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (9/325). *** 5568- من ضحك فى الصلاة فليعد الوضوء والصلاة. (الخطيب عن أبى هريرة). أخرجه الخطيب (9/379). *** 5569- من ضحك منكم فى صلاته فليتوضأ ثم ليعد الصلاة. (الدارقطنى عن جابر وقال منكر لا يصح). أخرجه الدارقطنى (1/172). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (7/270، ترجمة 2166 يزيد بن سنان)، والصيداوى. (1/264). وأورده ابن الجوزى فى العلل المتناهية (1/368، رقم 611). *** 5570- من ضحى طيبة بها نفسه محتسبًا لأضحيته كانت له حجابًا من النار. (الطبرانى عن عبد الله بن قرط بن حسن عن أبيه عن جده). أخرجه الطبرانى (3/84، رقم 2736). قال الهيثمى (4/17): فيه سليمان بن عمرو النخعى وهو كذاب. *** 5571- من ضحى قبل الصلاة فإنما ذبح لنفسه ومن ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه وأصاب سنة المسلمين. (مسلم عن البراء). أخرجه مسلم (3/1552، رقم 1961). وأخرجه أيضًا: البيهقى (9/276، رقم 18894). *** 5572- من ضرب أباه فاقتلوه. (الخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن سعيد بن المسيب عن أبيه. ابن عدى، وابن الجوزى فى العلل المتناهية عن أبى هريرة). حديث سعيد بن المسيب: أخرجه أيضًا: ابن عدى (2/38، ترجمة 277 أبو بكر بن عبد الله بن أبى مريم). حديث أبى هريرة: أخرجه ابن عدى (2/38، ترجمة 277 أبو بكر بن عبد الله بن أبى مريم)، وابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/523، رقم 865، 866). *** 5573- من ضرب بسوط ظلمًا اقتص منه يوم القيامة. (البيهقى عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى (8/45، رقم 15783). *** 5574- من ضرب عبده من غير حد حتى يسيل دمه فكفارته عتقه. (الخطيب، وابن النجار عن ابن عباس). أخرجه الخطيب (8/162). *** 5575- من ضرب غلامًا له حدًّا لم يأته أو لطمه فإن كفارته أن يعتقه. (مسلم، وعبد الرزاق عن ابن عمر). أخرجه مسلم (3/1279، رقم 1657)، وعبد الرزاق (9/440، رقم 17936). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/45، رقم 5051). *** 5576- من ضرب مملوكه ظلمًا له أقيد منه يوم القيامة. (الطبرانى عن عمار). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (4/238) قال الهيثمى: رجاله ثقات. *** 5577- من ضم يتيما إلى طعامه وشرابه حتى يستغنى عنه وجبت له الجنة البتة ومن أدرك والديه أو أحدهما فدخل النار فأبعده الله ومن أعتق رقبة مسلمة كانت فكاكه من النار مكان كل عظم من عظام محرره بعظم من عظامه. (الباوردى عن أبى مالك العامرى. أحمد عن مالك بن عمرو القشيرى). حديث مالك بن عمرو: أخرجه أحمد (4/344 رقم 19052). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (19/300، رقم 670). قال الهيثمى (4/243): فيه على بن زيد، وحديثه حسن. *** 5578- من ضم يتيمًا له أو لغيره حتى يغنيه الله عنه وجبت له الجنة. (الطبرانى فى الأوسط عن عدى بن حاتم). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/290، رقم 5345). قال الهيثمى (8/162): فيه المسيب بن شريك وهو متروك. *** 5579- من ضمن لى ستًّا ضمنت له الجنة لا تجبنوا عن عدوكم ولا تغلوا فيكم وأنصفوا الناس من أنفسكم وخذوا لمظلومكم من ظالمكم ولا تظالموا فى قسمة مواريثكم ولا تحملوا ذنوبكم على ربكم فإذا فعلتم ذلك دخلتم الجنة. (الديلمى عن أبى أمامة). أخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (7/504، رقم 11138). *** 5580- من ضمن لى ما بين لحييه ورجليه ضمنت له دخول الجنة. (الحاكم فى الكنى، والعسكرى فى الأمثال، والبيهقى فى شعب الإيمان عن جابر). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/235، رقم 4915). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (4/84، رقم 2109). *** 5581- من ضن بالمال أن ينفقه وبالليل أن يكابده فعليه بسبحان الله وبحمده. (أبو نعيم عن عبد الله بن حبيب). أخرجه أيضًا: الديلمى (3/530، رقم 5657). *** 5582- من ضيق طريقًا فلا جهاد له. (ابن عساكر عن على). أخرجه ابن عساكر (62/44). *** 5583- من ضيق منزلاً أو قطع طريقًا أو آذى مؤمنًا فلا جهاد له. (أحمد، وابن زنجويه، وأبو داود، والطبرانى عن سهل بن معاذ بن أنس عن أبيه). أخرجه أحمد (3/440، رقم 15686)، وأبو داود (3/41، رقم 2629)، والطبرانى (20/194، رقم 434). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (3/59، رقم 1483)، والبيهقى (9/152، رقم 18239). ***
5584- من طاف بالبيت أسبوعًا لا يضع قدمًا ولا يرفع أخرى إلا حط الله عنه بها خطيئة وكتب له بها حسنة ورفع له بها درجة. (ابن حبان عن ابن عمر). أخرجه ابن حبان (9/10، رقم 3697). *** 5585- من طاف بالبيت خمسين مرة خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه. (الترمذى- غريب- عن ابن عباس وصحح وقفه). أخرجه الترمذى (3/219، رقم 866) وقال: غريب سألت محمدًا. (يعنى الإمام البخارى) عن هذا الحديث فقال: إنما يروى هذا عن ابن عباس قوله. *** 5586- من طاف بالبيت سبعًا وأحصاه وركع ركعتين كان كعدل رقبة نفيسة من الرقاب. (أبو الشيخ عن ابن عمر). *** 5587- من طاف بالبيت سبعًا وصلى خلف المقام ركعتين وشرب من ماء زمزم غفر الله ذنوبه كلها بالغة ما بلغت. (الديلمى، وابن النجار عن جابر. ولفظ الديلمى: أخرجه الله من ذنوبه كيوم ولدته أمه). *** 5588- من طاف بالبيت سبعًا وصلى ركعتين كان كعتق رقبة. (ابن ماجه، والبيهقى فى شعب الإيمان، والبيهقى فى الكبرى عن ابن عمر). أخرجه ابن ماجه (2/985، رقم 2956)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/452، رقم 4042)، وفى السنن الكبرى. (5/110، رقم 9212). *** 5589- من طاف بالبيت سبعًا وهو لا يتكلم إلا بسبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله محيت عنه عشر سيئات وكتبت له عشر حسنات ورفع له بها عشر درجات ومن طاف فتكلم فى تلك الحال خاض فى الرحمة برجليه كخائض الماء برجليه. (ابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (2/985، رقم 2957). قال البوصيرى (3/195): هذا إسناد ضعيف. *** 5590- من طاف بالبيت فليستلم الأركان كلها. (ابن عساكر عن ابن عباس وفيه إسحاق بن بشر أبو حذيفة كذاب). أخرجه ابن عساكر (8/189) وقال: لم يتابع الدرابجردى على توثيق أبى حذيفة. *** 5591- من طاف بهذا البيت أسبوعًا فأحصاه كان كعتق رقبة لا يضع قدمًا ولا يرفع أخرى إلا حط الله عنه بها خطيئة وكتب له بها حسنة. (الترمذى- حسن- والنسائى، والحاكم عن ابن عمر). أخرجه الترمذى (3/292، رقم 959) وقال: حسن. والحاكم (1/664، رقم 1799) وقال: صحيح على ما بينته من حال عطاء بن السائب. ومن غريب الحديث: (اسبوعاً): أى سبع مرات. *** 5592- من طاف بهذا البيت أسبوعًا وصلى خلف مقام إبراهيم ركعتين فهو كعدل محرر. (الطبرانى عن ابن عمرو). *** 5593- من طاف بهذا البيت أسبوعًا يحصيه كتبت له بكل خطوة حسنة وكفرت عنه سيئة ورفعت له درجة وكان له كعدل عتق رقبة. (الطيالسى، وأحمد، والطبرانى، والبيهقى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر). أخرجه الطيالسى (ص 258، رقم 1900)، وأحمد (2/95، رقم 5701)، والطبرانى (12/390، رقم 13440)، والبيهقى فى السنن الكبرى (5/110، رقم 9212)، وفى شعب الإيمان (3/452، رقم 4041). *** 5594- من طاف حول البيت أسبوعًا لا يلغو فيه كان كعدل رقبة يعتقها. (الطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن محمد بن المنكدر عن أبيه). أخرجه الطبرانى (20/360، رقم845)، قال الهيثمى (3/245): رجاله ثقات. والحاكم (3/517، رقم 5925)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/454، رقم 4049). *** 5595- من طلب أخاه فليطلبه بعفاف واف أو غير واف. (البيهقى عن أبى). أخرجه البيهقى فى السنن الكبرى (6/53، رقم 11070). وأخرجه أيضًا: فى شعب الإيمان (7/537 رقم 1257). ومن غريب الحديث: (عفاف): غير شاتمه، ولا متشدد عليه حقَّه أو تارك بعضه. ولا متفحش عليه، ولا مؤذيه. (واف أو غير واف): مستوف. *** 5596- من طلب الحديث والعلم يريد به الدنيا لم يجد حرث الآخرة. (ابن النجار عن أنس). *** 5597- من طلب الدنيا بعمل الآخرة طمس وجهه ومحق ذكره وأثبت اسمه فى أهل النار. (الطبرانى، وأبو نعيم عن الجارود بن المعلى). أخرجه الطبرانى (2/268، رقم 2128). قال الهيثمى (10/220): فيه من لم أعرفهم. *** 5598- من طلب الدنيا بعمل الآخرة فليس له فى الآخرة من نصيب. (الديلمى عن أنس). قال العجلونى (2/342): رواه الديلمى عن أنس. *** 5599- من طلب الدنيا حلالاً استعفافًا من المسألة وسعيًا على أهله وتعطفا على جاره بعثه الله يوم القيامة ووجهه مثل القمر ليلة البدر ومن طلبها حلالاً مكاثرًا بها مفاخرًا لقى الله عز وجل وهو عليه غضبان. (أبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (3/110). وأخرجه أيضًا: إسحاق بن راهويه (1/353، رقم 352)، وعبد بن حميد (ص 418، رقم 1433)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/298، رقم 10374). *** 5600- من طلب الشهادة صادقًا أعطيها وإن مات على فراشه. (أبو عوانة عن أنس). أخرجه أبو عوانة (4/491، رقم 7450). *** 5601- من طلب الشهادة صادقًا أعطيها ولو لم تصبه. (أحمد، ومسلم، وأبو يعلى عن أنس). أخرجه مسلم (3/1517، رقم 1908)، وأبو يعلى (6/106، رقم 3372). وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الجهاد (2/491، رقم 183)، وأبو عوانة (4/491، رقم 7449). *** 5602- من طلب العلم تكفل الله له برزقه. (الخطيب، والديلمى، وابن عساكر عن زياد بن الحارث الصدائى). أخرجه الخطيب (3/180) وقال: غريب. وابن عساكر (41/232). وأخرجه أيضًا: القضاعى (1/244، رقم 391). *** 5603- من طلب العلم فهو فى سبيل الله حتى يرجع. (أبو نعيم فى الحلية عن أنس). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (10/290). *** 5604- من طلب العلم كان كفارة لما مضى. (الترمذى وضعفه، وابن قانع، والطبرانى عن عبد الله بن سَخْبَرَةَ عن أبيه). أخرجه الترمذى (5/29، رقم 2648) وقال: ضعيف الإسناد. وابن قانع (1/321)، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد (1/123) قال الهيثمى: فيه أبو داود الأعمى وهو كذاب. وأخرجه أيضًا: الدارمى (1/149، رقم 561)، والديلمى. (4/34، رقم 6105). *** 5605- من طلب العلم لإحدى ثلاث ليجارى به العلماء أو ليمارى به السفهاء ويصرف به وجوه الناس إليه أدخله الله النار. (الترمذى وضعفه، وابن أبى الدنيا فى ذم الغيبة، والطبرانى عن كعب بن مالك). أخرجه الترمذى (5/32، رقم 2654) وقال: غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه وإسحاق بن يحيى ليس بذاك القوى عندهم تكلم فيه من قبل حفظه. وأخرجه أيضًا: ابن أبى الدنيا فى الصمت (ص 106، رقم 141)، والطبرانى (19/100، رقم 199). *** 5606- من طلب العلم لغير العمل فهو كالمستهزئ بربه. (الديلمى عن ابن عباس). *** 5607- من طلب العلم لغير الله أو أراد به غير الله فليتبوأ مقعده من النار. (ابن ماجه عن خالد بن دريك). أخرجه ابن ماجه (1/95، رقم 258) عن خالد بن دريك، عن ابن عمر مرفوعًا. والحديث أصله فى سنن الترمذى بطرف: (من تعلم علمًا). *** 5608- من طلب العلم ليباهى به العلماء أو ليمارى به السفهاء أو ليصرف به وجوه الناس إليه فهو فى النار. (ابن ماجه عن ابن عمر. ابن قانع، والخطيب عن حذيفة). حديث ابن عمر: أخرجه ابن ماجه (1/93، رقم 253). قال البوصيرى (1/37): هذا إسناد ضعيف. حديث حذيفة: أخرجه ابن قانع (1/191)، والخطيب (9/446). *** 5609- من طلب العلم ليباهى به العلماء أو يمارى به السفهاء فى المجالس لم يرح رائحة الجنة. (الطبرانى عن معاذ). أخرجه الطبرانى (20/66، رقم 121) قال الهيثمى (1/184): فيه عمرو بن واقد وهو ضعيف نسب إلى الكذب. *** 5610- من طلب العلم ليمارى به السفهاء أو يكاثر به العلماء أو يصرف به وجوه الناس إليه فليتبوأ مقعده من النار. (أبو نعيم فى المعرفة، وابن عساكرعن أنس). أخرجه ابن عساكر (22/315). *** 5611- من طلب القضاء واستعان عليه وكل إليه ومن لم يطلبه ولم يستعن عليه أنزل الله إليه ملكًا يسدده. (أبو داود، والترمذى- حسن غريب- وابن منيع، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن أنس). أخرجه أبو داود (3/300 رقم 3578)، والترمذى (3/614، رقم 1324) وقال: حسن غريب. والحاكم (4/103 رقم 7021) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (10/100، رقم 20036)، والضياء (4/407، رقم 1580). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/220، رقم 13326). *** 5612- من طلب بابًا من العلم ليحيى به الإسلام كان بينه وبين الأنبياء درجة واحدة فى الجنة. (ابن النجار عن أبى الدرداء). *** 5613- من طلب بابًا من العلم ليصلح به نفسه أو لمن بعده كتب الله له من الأجر مثل رمل عالج. (ابن عساكر عن أبان عن أنس). أخرجه ابن عساكر (43/139). *** 5614- من طلب حقًّا فليطلبه فى عفاف واف أو غير واف. (ابن ماجه، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى عن ابن عمر وعائشة معًا). أخرجه ابن ماجه (2/809، رقم 2421)، قال البوصيرى (3/66): هذا إسناد صحيح على شرط البخارى. وابن حبان (11/474، رقم 5080)، والحاكم (2/38، رقم 2238) وقال: صحيح على شرط البخارى. والبيهقى (5/358، رقم 10762). *** 5615- من طلب دمًا أو خبلاً والخبل الجرح فهو بالخيار من ثلاث خلال فإن أراد الرابعة أخذ على يديه بين أن يقتص أو يعفو أو يأخذ العين فإن أخذ منهن واحدة ثم اعتدى بعد ذلك فله النار خالدًا فيها مخلدًا. (عبد الرزاق عن أبى شريح الخزاعى). أخرجه عبد الرزاق (10/86، رقم 18454). *** 5616- من طلب علمًا فأدركه كتب له كفلان من الأجر ومن طلب علمًا فلم يدركه كتب له كفل من الأجر. (أبو يعلى، والحاكم فى الكنى، والطبرانى، والبيهقى، وتمام، وابن عساكر عن واثلة). أخرجه الطبرانى (22/68، رقم 165). قال الهيثمى (1/123): رجاله موثقون. والبيهقى (10/119، رقم 20156)، وتمام (2/195، رقم 15013)، وابن عساكر (65/171). وأخرجه أيضًا: القضاعى (1/292، رقم 481). *** 5617- من طلب علمًا ليباهى به العلماء فهو فى النار. (ابن النجار عن أم سلمة). أخرجه أيضًا: الأزدى فى أوهام الحاكم (1/61). *** 5618- من طلب علما يباهى به الناس فهو فى النار. (ابن عساكر عن أم سلمة). أخرجه ابن عساكر (54/145). *** 5619- من طلب عند أخيه طلبة بغير بينة فالمطلوب أولى باليمين. (الطبرانى، والدارقطنى، والضياء عن زيد بن ثابت). أخرجه الطبرانى (5/159، رقم 4937)، والدارقطنى (4/219). *** 5620- من طلب قضاء المسلمين حتى يناله ثم غلب عدله جوره فله الجنة ومن غلب جوره عدله فله النار. (أبو داود، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (3/299، رقم 3575)، والبيهقى (10/88، رقم 19952). *** 5621- من طلب ما عند الله كانت السماء ظلاله والأرض فراشه لم يهتم بشىء من أمر الدنيا فهو لا يزرع الزرع ويأكل الخبز ولا يغرس الشجر ويأكل الثمار توكلاً على الله وطلب مرضاته فضمن الله السموات والأرض رزقه فهم يتعبون فيه ويأتون به حلالاً ويستوفى رزقه بغير حساب حتى أتاه اليقين. (الحاكم وتعقب عن ابن عمر قال الذهبى منكر أو موضوع). أخرجه الحاكم (4/345، رقم7860) وقال: صحيح الإسناد للشاميين. *** 5622- من طلب محبة الناس فليبذل ماله. (الديلمى عن أنس). *** 5623- من طلب مكسبة من باب حلال يكف بها وجهه عن مسألة الناس وولده وعياله جاء يوم القيامة مع النبيين والصديقين هكذا وأشار بأصبعيه السبابة والوسطى. (الخطيب، والديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الخطيب (8/168). *** 5624- من طلب هذه الأحاديث ليمارى بها السفهاء ويباهى بها ليحدث بها لم يرح رائحة الجنة وريحها يوجد من مسيرة خمسمائة عام. (الحكيم عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده). *** 5625- من طلق أو أعتق أو نكح أو أنكح جادًّا أو لاعبًا فقد جاز عليه. (ابن أبى شيبة، وابن جرير، وابن أبى حاتم عن الحسن مرسلاً). أخرجه ابن أبى شيبة (4/115، رقم 18406). *** 5626- من طلق أو حرم أو نكح أو أنكح فقال إنى كنت لاعبًا فهو جاد. (الطبرانى عن الحسن عن أبى الدرداء). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (4/288) قال الهيثمى: فيه عمرو بن عبيد وهو من أعداء الله. *** 5627- من طلق البتة اتخذ دين الله هزوًا ولعبًا وألزمناه ثلاثًا لا تحل له حتى تنكح زوجًا غيره. (أبو نعيم، وابن النجار عن على). *** 5628- من طلق البدعة ألزمناه بدعته. (البيهقى وضعفه عن معاذ. ابن حزم عن أنس ووهاه). حديث معاذ: أخرجه البيهقى (7/327، رقم 14709) وقال: قال الدارقطنى إسماعيل بن أبى أمية متروك الحديث. وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (4/45). حديث أنس: أخرجه ابن حزم فى المحلى (10/165)، وقال: موضوع. *** 5629- من طلق امرأته ثلاثا لم تحل له حتى تنكح زوجا غيره. (البيهقى عن على). أخرجه البيهقى (7/257، رقم 14269). *** 5630- من طلق ما لا يملك فلا طلاق له ومن أعتق ما لا يملك فلا عتاق له ومن نذر فيما لا يملك فلا نذر له ومن حلف على معصية فلا يمين له ومن حلف على قطيعة رحم فلا يمين له. (الحاكم، والبيهقى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه الحاكم (4/333، رقم 7822) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (10/33، رقم 19643). وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (4/15). ***
5631- من ظلم أهل المدينة وأخافهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل. (الطبرانى، والضياء عن عبادة بن الصامت). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (3/306) قال الهيثمى: رجاله رجال الصحيح. والضياء (8/330، رقم 399) وقال: إسناده صحيح. *** 5632- من ظلم شبرًا من الأرض خسف به إلى يوم القيامة. (أبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/172) وقال: صحيح. *** 5633- من ظلم شيئًا من الأرض طوقه من سبع أرضين ومن قتل دون ماله فهو شهيد. (ابن جرير عن سعيد بن زيد). *** 5634- من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه الله يوم القيامة من سبع أرضين. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن عائشة. أحمد، والدارمى، والبخارى، ومسلم، وابن حبان عن سعيد بن زيد. الخطيب عن أبى هريرة، والطبرانى عن شداد بن أوس). حديث عائشة: أخرجه أحمد (6/64، رقم 24398)، والبخارى (3/1167، رقم 3023)، ومسلم (3/1231، رقم 1612). وأخرجه أيضًا: البيهقى (6/99، رقم 11315). حديث سعيد بن زيد: أخرجه أحمد (1/288 رقم 1633)، والدارمى (2/347 رقم 2606)، والبخارى (3/1168 رقم 3026)، ومسلم (3/1231، رقم 1610)، وابن حبان (7/468، رقم 3195). حديث أبى هريرة: أخرجه الخطيب (1/271). حديث شداد: أخرجه الطبرانى (7/292 رقم 7170) قال الهيثمى (4/176): فيه قزعة بن سويد وثقه ابن عدى وغيره وضعفه أحمد وجماعة. *** 5635- من ظلم معاهدا مقرًا بذمته مؤديًا لجزيته كنت خصمه يوم القيامة. (ابن منده، وأبو نعيم فى المعرفة عن عبد الله بن جرادة). *** 5636- من ظلم من الأرض شبرا فإنه يطوقه من سبع أرضين. (ابن جرير عن سعيد بن زيد). *** 5637- من ظلم من الأرض شبرًا فما فوقه كلف أن يحفره يوم القيامة حتى يبلغ الماء ثم يحمله إلى المحشر. (الطبرانى عن يعلى بن مرة). أخرجه الطبرانى (22/271، رقم 695). قال الهيثمى (4/175) رواه أحمد والطبرانى فى الكبير والصغير بنحوه بأسانيد، ورجال بعضها رجال الصحيح. *** 5638- من ظن منكم أن لا يستيقظ آخر الليل فليوتر أوله ومن ظن أنه يستيقظ آخره فليوتر آخره فإن صلاة آخر الليل محضورة وهى أفضل. (أحمد، ومسلم عن جابر). أخرجه أحمد (3/300، رقم 14245)، ومسلم (1/520، رقم 755). ***
5639- من عاد أخاه المسلم فقعد عند رأسه ثم قال سبع مرات أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك عوفى إن لم يكن أجله حضر. (الحاكم عن ابن عباس). أخرجه الحاكم (1/493، رقم 1269). *** 5640- من عاد المريض خاض فى الرحمة فإذا جلس عنده اغتمس فيها. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (2/352، رقم 2205). وأخرجه أيضًا: فى الصغير (1/101، رقم 139). قال الهيثمى (2/298): رجاله ثقات غير شيخ الطبرانى فإنى لم أعرفه. *** 5641- من عاد مريضًا أو زار أخًا له فى الله ناداه مناد أن طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلاً. (الترمذى- غريب- وابن ماجه، وابن جرير عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (4/365، رقم 2008) وقال: حسن غريب. وابن ماجه (1/464، رقم 1443). *** 5642- من عاد مريضًا إيمانًا بالله واحتسابًا وتصديقًا بكتابه وكل الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه من حيث يصبح حتى يمسى ومن حيث يمسى حتى يصبح وكان ما كان قاعدًا عنده فى خراف الجنة. (ابن صصرى فى أماليه عن على). *** 5643- من عاد مريضًا ابتغاء مرضاة الله وتنجيز موعود الله ورغبة فيما عنده وكل الله به سبعون ألف ملك يصلون له إن كان صباحًا حتى يمسى وإن كان مساء حتى يصبح. (ابن النجار عن على). *** 5644- من عاد مريضًا خاض فى الرحمة حتى يبلغه فإذا قعد عنده غمرته الرحمة. (الطبرانى فى الأوسط عن أنس). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (8/353 رقم 8851). قال الهيثمى (2/297): رواه أحمد والطبرانى فى الصغير والأوسط، وأبو داود ضعيف جدًّا وفى إسناد الطبرانى إبراهيم بن الحكم ابن أبان وهو ضعيف أيضًا. *** 5645- من عاد مريضًا خاض فى الرحمة فإذا جلس إليه غمرته الرحمة فإن عاد من أول النهار استغفر له سبعون ألف ملك حتى يمسى وإن عاده من آخر النهار استغفر له سبعون ألف ملك حتى يصبح قيل يا رسول الله هذا للعائد فما للمريض قال أضعاف هذا. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/197، رقم 11481) قال الهيثمى (2/298): فيه محمد بن عبد الملك الأنصارى ولم أجد من ذكره. *** 5646- من عاد مريضًا خاض فى الرحمة فإذا جلس عنده استنقع فيها. (الطبرانى عن كعب بن عجرة. أحمد، وابن جرير، والطبرانى عن كعب بن مالك). حديث كعب بن عجرة: أخرجه الطبرانى (19/159، رقم 353). حديث كعب بن مالك: أخرجه أحمد (3/460، رقم 15835)، والطبرانى (19/102، رقم 204) قال الهيثمى. (2/297): إسناده حسن. *** 5647- من عاد مريضا خاض فى رحمة الله فإذا جلس عنده غمرته الرحمة. (ابن عساكر عن عثمان). *** 5648- من عاد مريضًا فجلس عنده ساعة أجرى الله له أجر عمل ألف سنة لا يعصى الله فيها طرفة عين. (أبو نعيم فى الحلية عن أنس). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/161) وقال: غريب. وأخرجه أيضًا: الخطيب فى موضح أوهام الجمع والتفريق (2/513 رقم 499). *** 5649- من عاد مريضًا قعد فى خرافة الجنة فإذا قام من عنده وكل به سبعون ألف ملك يصلون عليه حتى الليل. (البيهقى فى شعب الإيمان عن على). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (6/531، رقم 9171). *** 5650- من عاد مريضا لا يزال يخوض فى الرحمة حتى إذا قعد عنده استنقع فيها ثم إذا قام من عنده لا يزال يخوض فيها حتى يرجع من حيث خرج ومن عزى أخاه المؤمن بمصيبة كساه الله تعالى من حلل الكرامات يوم القيامة. (ابن جرير، والبغوى، والطبرانى، والبيهقى، وابن عساكر عن عبد الله بن أبى بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن أبيه عن جده). أخرجه البيهقى (4/59، رقم 6879)، وابن عساكر (55/5). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (7/12، رقم 9279). *** 5651- من عاد مريضا لم يحضر أجله فقال عنده سبع مرات أسأل الله [العظيم] رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عافاه الله من ذلك المرض. (أبو داود، والحاكم عن ابن عباس). أخرجه أبو داود (3/187، رقم 3106)، والحاكم (1/493، رقم 1268) وقال: صحيح على شرط البخارى. وأخرجه أيضًا: الضياء (10/368، رقم 394). *** 5652- من عاد مريضا لم يزل فى خرفة الجنة حتى يرجع. (مسلم، والطبرانى، وابن جرير عن ثوبان). أخرجه مسلم (4/1989، رقم 2568)، والطبرانى (2/101، رقم 1446). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 132، رقم 988)، وابن حبان (7/223، رقم 2957). *** 5653- من عاد مريضا لم يزل فى خرفة الجنة قيل يا رسول الله وما خرفة الجنة قال جناها. (أحمد، ومسلم، وابن جرير، والطبرانى عن ثوبان). أخرجه أحمد (5/277، رقم 22443)، ومسلم (4/1989، رقم 2568)، والطبرانى (2/101، رقم 1445). *** 5654- من عاد مريضا لم يزل يخوض الرحمة حتى يجلس فإذا جلس اغتمس فيها. (أحمد، وابن أبى شيبة، والبخارى فى الأدب، والحارث، وابن منيع، والنسائى، وأبو يعلى، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن جابر). أخرجه أحمد (3/304، رقم 14299)، قال الهيثمى (2/297): رجاله رجال الصحيح. وابن أبى شيبة (2/443، رقم 0834)، والبخارى فى الأدب المفرد (1/184، رقم 522)، والحارث كما فى بغية الباحث (1/354، رقم250)، وابن حبان (7/222، رقم 2956)، والحاكم (1/501، رقم 1295) وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقى (3/380، رقم 6375). *** 5655- من عاد مريضًا مشى فى خراف الجنة فإذا جلس عنده استنقع فى الرحمة فإذا خرج من عنده وكل الله به سبعين ألف ملك يستغفرون له ويحفظونه ذلك اليوم. (البيهقى فى شعب الإيمان عن على). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (6/532، رقم 9175). *** 5656- من عاد مريضًا يلتمس وجه الله خاض فى رحمة الله خوضًا فإذا قعد عنده استنقع فيها استنقاعًا. (البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (6/532، رقم 1769). *** 5657- من عادى عمارًا عاداه الله ومن أبغض عمارًا أبغضه الله. (أحمد، والنسائى، وابن حبان، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن خالد بن الوليد). أخرجه أحمد (4/89، رقم16860)، والنسائى فى الكبرى (5/73، رقم 8269)، وابن حبان (15/556، رقم 7081)، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد (9/293) قال: رواه أحمد والطبرانى ورجاله رجال الصحيح. والحاكم (3/441، رقم 5674) وقال: صحيح الإسناد على شرط الشيخين. وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (6/386، رقم 32252)، والخطيب (1/152). *** 5658- من عاذ بالله فقد عاذ بمعاذ. (أحمد عن عثمان. أحمد، والطبرانى عن ابن عمر). حديث عثمان: أخرجه أحمد (1/66، رقم 475) قال الهيثمى (5/200): رواه أحمد ويزيد. (يعنى بن موهب) لم أعرفه وبقية رجاله رجال الصحيح. حديث ابن عمر: أخرجه أحمد (1/66، رقم 475)، والطبرانى (12/351، رقم 13319). وأخرجه أيضًا: ابن سعد (4/146)، وعبد بن حميد (ص 46، رقم 48). قال الهيثمى (4/193): رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط والبزار وأحمد وكلاهما باختصار ورجاله ثقات. *** 5659- من عاش مداريًا مات شهيدًا. (الديلمى عن جابر). *** 5660- من عال أهل بيت من المسلمين يومهم وليلتهم غفر الله له ذنوبه. (أبو بكر عبد الله بن حبان فى فضائل أعمال البر، وابن عساكر، والرافعى عن على وفيه المنذر بن زياد متروك). أخرجه ابن عساكر (13/61)، والرافعى (2/128). *** 5661- من عال ابنتين أو أختين أو [ثلاثًا] حتى يبن أو يموت عنهن كنت أنا وهو فى الجنة كهاتين. (عبد بن حميد، وابن حبان عن ثابت عن أنس). أخرجه عبد بن حميد (ص 406، رقم 1378)، وابن حبان (2/191، رقم 447). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/147، رقم 12520)، والخطيب (11/80). والحديث أصله فى صحيح مسلم بطرف: (من عال جاريتين). *** 5662- من عال ابنتين أو أختين أو خالتين أو عمتين أو جدتين فهو معى فى الجنة كهاتين فإن كن ثلاثا فهو مفرح وإن كن أربعا أو خمسا فيا عباد الله أدركوه أقرضوه ضاربوه. (الطبرانى، وأبو نعيم عن أبى المجبر). أخرجه الطبرانى (22/385، رقم 959). *** 5663- من عال ثلاث بنات حتى يبنيهن كن له حجابًا من النار. (الخطيب عن أنس). أخرجه الخطيب (8/314). *** 5664- من عال ثلاث بنات فأدبهن وزوجهن وأحسن إليهن فله الجنة. (أبو داود عن أبى سعيد). أخرجه أبو داود (4/338، رقم 5147). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/97، رقم 11943). *** 5665- من عال ثلاث بنات فأنفق عليهن وأحسن إليهن حتى يغنيهن الله عنه أوجب الله له الجنة البتة إلا أن يعمل عملا ًلا يغفر له قيل أو اثنتين قال أو اثنتين. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن ابن عباس). *** 5666- من عال ثلاثة من الأيتام كان كمن قام ليله وصام نهاره وغدا وراح شاهرا سيفه فى سبيل الله وكنت أنا وهو فى الجنة أخوين كهاتين. (ابن ماجه عن ابن عباس عن على). أخرجه ابن ماجه (2/1213، رقم 3680). قال البوصيرى (4/104): هذا إسناد ضعيف. *** 5667- من عال جاريتين حتى تدركا دخلت أنا وهو الجنة كهاتين. (مسلم، والترمذى- حسن غريب- وأبو عوانة، والحاكم عن أنس). أخرجه مسلم (4/2027، رقم 2631)، والترمذى (4/319، رقم 1914) قال: حسن غريب. والحاكم (4/196 رقم 7350) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: البخارى فى الأدب المفرد (1/308، رقم 894)، والطبرانى فى الأوسط (1/176، رقم 557). *** 5668- من عاهر أمة أو حرة فولده ولد زنا لا يرث ولا يورث. (ابن ماجه عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه ابن ماجه (2/917، رقم 2745). والحديث أصله عند الترمذى بطرف: (أيما رجل عاهر). *** 5669- من عبد الله لا يشرك به شيئًا وأقام الصلاة وآتى الزكاة وسمع وأطاع أدخله الله من أى أبواب الجنة شاء ولها ثمانية أبواب ومن عبد الله لا يشرك به شيئا وأقام الصلاة وآتى الزكاة وسمع وعصى فإن الله من أمره بالخيار إن شاء رحمه وإن شاء عذبه. (أحمد، والطبرانى، وابن عساكر عن عبادة بن الصامت). أخرجه أحمد (5/325، رقم22820)، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد (5/216) قال الهيثمى: رواه أحمد والطبرانى ورجال أحمد ثقات. وابن عساكر (66/225). وأخرجه أيضًا: البزار (7/149، رقم 2704). *** 5670- من عجز منكم عن الليل أن يكابده وبخل بالمال أن ينفقه وجبن عن العدو أن يجاهده فليكثر ذكر الله. (الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن النجار عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/84، رقم 11121) والبيهقى فى شعب الإيمان (1/391، رقم 908). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 215، رقم 641). قال الهيثمى (10/74): رواه البزار والطبرانى وفيه أبو يحيى القتات وقد وثق وضعفه الجمهور وبقية رجال البزار رجال الصحيح. *** 5671- من عد غدًا من أجله فقد أساء صحبة الموت. (الخطيب عن جعفر بن محمد عن أبيه عن أبائه وقال دون جعفر كلهم مجهولون). أخرجه الخطيب (3/89) وقال: من دون جعفر بن محمد كلهم مجهولون. *** 5672- من عذب الناس فى الدنيا عذبه الله. (أحمد عن هشام بن حكيم). أخرجه أحمد (3/403، رقم 15368). *** 5673- من عرض عليه ريحان فلا يرده فإنه خفيف المحمل طيب الريح. (مسلم، وأبو داود عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (4/1766، رقم 2253)، وأبو داود (4/78، رقم 4172). *** 5674- من عرض عليه طيب فلا يرده فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة. (النسائى عن أبى هريرة). أخرجه النسائى (8/189، رقم 5259). *** 5675- من عرض له شىء من غير أن يسأله فليقبله فإنما هو رزق ساقه الله. (ابن النجار عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: أحمد (2/490، رقم 10363). *** 5676- من عرض له شىء من هذا الرزق من غير مسألة ولا إشراف نفس فليتوسع به فى رزقه وإن كان عنه غنيًّا فليوجهه إلى من هو أحوج إليه منه. (أحمد، وأبو يعلى، والطبرانى، والضياء، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عائذ بن عمرو المزنى). أخرجه أحمد (5/65، رقم20661) قال الهيثمى (3/101): رجاله رجال الصحيح. والطبرانى (18/19، رقم30)، والضياء (8/242، رقم 294)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/281، رقم3554). *** 5677- من عرضت له الدنيا والآخرة فأخذ الآخرة وترك الدنيا فله الجنة وإن أخذ الدنيا وترك الآخرة فله النار. (ابن عساكر عن أبى هريرة وابن عباس). أخرجه ابن عساكر (65/323). *** 5678- من عزى أخاه المؤمن فى مصيبة كساه الله حلة خضراء يحبر بها يوم القيامة قيل يا رسول الله ما يحبر بها قال يغبط بها. (الحاكم فى تاريخه، والخطيب، وابن عساكر عن أنس). أخرجه الخطيب (7/397)، وابن عساكر (52/218). وأورده ابن حبان فى الضعفاء (2/219، ترجمة 888 قدامة بن محمد بن خزم). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (4/260، ترجمة 1095 عبد الله بن هارون موسى) وقال: هذا الحديث بهذا الإسناد ليس له أصل. *** 5679- من عزى ثكلى كسى بردًا فى الجنة. (الترمذى وضعفه، وأبو يعلى عن أبى برزة). أخرجه الترمذى (3/387، رقم 1076) وقال: غريب وليس إسناده بالقوى. *** 5680- من عزى ثكلى كسى بردًا من برود الجنة. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى برزة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (7/13، رقم 9281). *** 5681- من عزى حزينًا ألبسه الله لباس التقوى وصلى على روحه فى الأرواح ومن كفن ميتا كساه الله من السندس. (أبو الشيخ عن جابر وفيه الخليل بن مرة). *** 5682- من عزى مصابا فله مثل أجره. (الترمذى وضعفه، وابن ماجه، وابن السنى فى عمل يوم وليلة، والبيهقى عن ابن مسعود). أخرجه الترمذى (3/385، رقم 1073) وقال: غريب لا نعرفه مرفوعًا إلا من حديث على بن عاصم وروى بعضهم عن محمد بن سوقة بهذا الإسناد مثله موقوفًا ولم يرفعه ويقال أكثر ما ابتلى به على بن عاصم بهذا الحديث نقموا عليه. وابن ماجه (1/511، رقم 1602)، والبيهقى (4/59، رقم 6880). وأخرجه أيضًا: الشاشى (1/423، رقم 440). *** 5683- من عشق فعف ثم مات مات شهيدا. (الخطيب عن عائشة). أخرجه الخطيب (12/479). *** 5684- من عشق فكتم وعف فمات فهو شهيد. (الخطيب عن ابن عباس). أخرجه الخطيب (6/50). *** 5685- من عشق وكتم وعف وصبر غفر الله له وأدخله الجنة. (ابن عساكر عن ابن عباس). أخرجه ابن عساكر (43/195). *** 5686- من عطس أو تجشأ فقال الحمد لله على كل حال من الأحوال دفع عنه بها سبعون داء أهونها الجذام. (الخطيب، وابن النجار عن ابن عمرو وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات). أخرجه الخطيب (8/28). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (6/255، ترجمة 1733 محمد بن كثير) وقال: منكر الحديث عن كل من يروى عنه، والبلاء منه ليس ممن يروى هو عنه. *** 5687- من عفا عن دم لم يكن له ثواب إلا الجنة. (الخطيب عن ابن عباس وقال قال أبو عوانة هذا غريب لا آمن أن يكون له علة). أخرجه الخطيب (4/29) وقال: قال أبو عوانة: هذا غريب لا آمن أن يكون له علة. *** 5688- من عفا عن قاتله دخل الجنة. (ابن منده، وأبو نعيم عن جابر بن عبد الله الراسبى قال ابن منده غريب). أورده ابن حجر فى الإصابة (1/436، ترجمة 1029 جابر بن عبد الله الراسبى) وقال: غريب إن كان محفوظًا. قال أبو نعيم: قوله الراسبى وهم وإنما هو الأنصارى. *** 5689- من عفا عند قدرة عفا الله عنه يوم العسرة. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/128، رقم 7585). قال الهيثمى (8/190): فيه العلاء بن كثير وهو ضعيف. *** 5690- من عقب ما بين المغرب والعشاء بنى له فى الجنة قصران ما بينهما مسيرة مائة عام وفيهما من الشجر ما لو يراهما أهل المشرق وأهل المغرب لأوصلهم فاكهة وهى صلاة الأوابين وهى غفلة الغافلين وإن من الدعاء المستجاب الدعاء الذى لا يرد ما بين المغرب والعشاء. (ابن مردويه عن ابن عمر). أخرجه أيضًا: الجرجانى فى تاريخ جرجان (1/74). *** 5691- من عقد الجزية فى عنقه فقد برئ مما جاء به محمد (الطبرانى عن معاذ). أخرجه الطبرانى (20/100، رقم 196)، وأخرجه أيضًا: أبو داود (3/180، رقم 3081)، والبيهقى (9/139، رقم 18175). *** 5692- من عقد عقدة ثم نفث فقد سحر ومن سحر فقد أشرك ومن تعلق شيئًا وكل إليه. (النسائى عن أبى هريرة). أخرجه النسائى (7/112، رقم 4079). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (2/128، رقم 1469). *** 5693- من عقر بهيمة ذهب ربع أجره ومن حرق نخلاً ذهب ربع أجره ومن غش شريكًا ذهب ربع أجره ومن عصى إمامه ذهب أجره كله. (البيهقى، والديلمى، وابن النجار عن أبى رهم السعدى). أخرجه البيهقى (9/87، رقم 17914) وقال: فى هذا الإسناد ضعف. وأخرجه أيضًا: والطبرانى فى الشاميين. (2/271، رقم 1321). *** 5694- من علق الصيد غفل ومن لزم البادية جفا ومن أتى السلطان افتتن. (البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (7/47، رقم 9402). *** 5695- من علق تميمة فقد أشرك. (أحمد، والحاكم عن عقبة بن عامر). أخرجه أحمد (4/156، رقم 17458) قال الهيثمى (5/103): رجاله ثقات. والحاكم (4/243، رقم 7513) وأخرجه أيضًا: الحارث كما فى بغية الباحث (2/600، رقم: 563). *** 5696- من علق شيئًا وكل إليه. (الطبرانى عن معبد الجهنى). أخرجه الطبرانى (22/385، رقم 960). *** 5697- من علق فى مسجد قنديلاً صلى عليه سبعون ألف ملك حتى ينطفئ ذلك القنديل. (ابن النجار عن معاذ). *** 5698- من علق ودعة فلا ودع الله له ومن علق تميمة فلا تمم الله له. (أحمد، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن عقبة بن عامر). أخرجه أحمد (4/154، رقم 17440)، والطبرانى (17/297، رقم 820) قال الهيثمى (5/103): رواه أحمد وأبو يعلى والطبرانى ورجالهم ثقات. والحاكم (4/240 رقم 7501) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (9/350، رقم 19389). وأخرجه أيضًا: الرويانى (1/172، رقم 217)، وابن عدى (6/470، ترجمة 1953 مشرح بن هاعان). *** 5699- من علم آية من كتاب الله أو بابًا من علم أنمى الله أجره يوم القيامة. (ابن عساكر عن أبى سعيد). أخرجه ابن عساكر (59/290). *** 5700- من علم آية من كتاب الله أو كلمة فى دين الله حثا الله له من الثواب حثيا وليس شىء أفضل من شىء يليه بنفسه. (أبو نعيم فى الحلية عن الأوزاعى مرسلا). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/224). *** 5701- من علم آية من كتاب الله تلقته يوم القيامة تضحك فى وجهه ما لم يأخذ عليها أجرًا. (ابن النجار عن أبى أمامة). *** 5702- من علم آية من كتاب الله كان له ثوابها ما تليت. (ابن لال عن أبان عن أنس). *** 5703- من علَّم آية من كتاب الله كان له مثل أجر من تعلمها ضعفين. (ابن لال عن عثمان). *** 5704- من عَلَّم آية من كتاب الله وسنة فى دين الله هيأ الله له من الثواب يوم القيامة ما لا يكون ثواب أفضل مما هيأ له. (أبو الشيخ عن عبد الله بن ضرار عن يزيد الرقاشى وهما ضعيفان). *** 5705- من عَلِمَ أن الصلاة عليه حق واجب دخل الجنة. (أحمد، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عثمان). أخرجه أحمد (1/60، رقم 423) والحاكم (1/144، رقم 243) والبيهقى فى شعب الإيمان (3/39، رقم 2808). وأخرجه أيضًا: البزار (2/87، رقم 440). قال الهيثمى (1/288): رجاله موثقون. *** 5706- من علم أن الله ربه وأنى نبيه موقنا من قلبه حرم الله لحمه على النار. (البزار، والحاكم فى...، وعبد الغفار الفارسى فى أماليه عن ابن عمر وابن عساكر، وابن خزيمة، الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية والخطيب عن عمران بن حصين). حديث عمران بن حصين: أخرجه الطبرانى (18/124 رقم 253) قال الهيثمى (1/19): فيه عمر بن محمد بن عمر بن صفوان وهو واهى الحديث. وأبو نعيم فى الحلية (6/182)، والخطيب (11/307). وأخرجه أيضًا: البزار (9/37، رقم 3555). *** 5707- من علم أن الليل يأويه إلى أهله فليشهد الجمعة. (البيهقى وضعفه عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى (3/176، رقم 5392) وقال: تفرد به معارك بن عباد عن عبد الله بن سعيد وقال أحمد: معارك لا أعرفه وعبد الله بن سعيد هو أبو عباد منكر الحديث. *** 5708- من علم الرمى ثم تركه فليس منا. (مسلم عن عقبة بن عامر). أخرجه مسلم (3/1522، رقم 1919). وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (4/503، رقم 7494). *** 5709- من علم الرمى ونسيه فهى نعمة جحدها. (الخطيب عن أبى هريرة). أخرجه الخطيب (12/61). *** 5710- من علم رجلاً القرآن فهو مولاه لا يخذله ولا يستأثر عليه. (البيهقى فى شعب الإيمان عن حماد الأنصارى). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/406، رقم 2213) وقال: هذا هو المحفوظ عن ابن عباس وهو منقطع وضعيف. *** 5711- من علم شيئا فلا يكتمه ومن دمعت عيناه من خشية الله لم يحل له أن يلج النار أبدا إلا تحلة الرحمن ومن كذب على فليتبوأ بيتا فى جهنم. (الطبرانى عن سعد بن المداس). أخرجه الطبرانى (6/56، رقم 5502). قال الهيثمى (1/163): فيه سليمان بن عبد الحميد قال النسائى كذاب وقال ابن أبى حاتم صدوق ووثقه ابن حبان. *** 5712- من علم عبدًا آية من كتاب الله فهو مولاه لا ينبغى له أن يخذله ولا يستأثر عليه فإن هو فعله قصم عروة من عرى الإسلام. (ابن عدى، والطبرانى، وابن مردويه، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن النجار عن أبى أمامة). أخرجه ابن عدى (1/296، ترجمة 127 إسماعيل بن عياش) والطبرانى (8/112، رقم 7528) قال الهيثمى (1/128): فيه عبيد بن رزين اللاذقى ولم أر من ذكره. والبيهقى فى شعب الإيمان (2/406، رقم 2214). وأخرجه أيضًا: الجرجانى. (1/505، رقم 1027). قال ابن الجوزى فى العلل المتناهية (1/116، رقم 157) هذا حديث لا يصح. *** 5713- من علم علمًا ثم كتمه ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار. (ابن النجار عن ابن عمرو). *** 5714- من علم علما فله أجر من عمل به لا ينقص من أجر العامل شيئا. (ابن ماجه، والطبرانى عن معاذ بن أنس). أخرجه ابن ماجه (1/88، رقم 240)، قال البوصيرى (1/34): هذا إسناد فيه مقال. والطبرانى (20/198، رقم 446). *** 5715- من علم من أخيه سيئة فسترها عليه ستر الله عليه يوم القيامة. (الطبرانى عن عقبة بن عامر وسلمة بن مخلد). أخرجه الطبرانى (17/349، رقم 962) قال الهيثمى (1/134): رجاله رجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: أحمد. (4/104، رقم 17001)، والرافعى (3/93). *** 5716- من علم ولدًا له القرآن قلده الله قلادة يعجب منها الأولون والآخرون يوم القيامة. (أبو نعيم عن أبى هريرة). *** 5717- من عمر جانب المسجد الأيسر لقلة أهله فله أجران. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/190، رقم 11459) قال الهيثمى (2/94): فيه بقية وهو مدلس وقد عنعنه ولكنه ثقة. *** 5718- من عمر من أمتى سبعين سنة فقد أعذر الله إليه فى العمر. (الحاكم عن سهل بن سعد). أخرجه الحاكم (2/464، رقم 3601) وقال: صحيح على شرط الشيخين. *** 5719- من عمر ميسرة المسجد كتب الله له الأجر. (ابن ماجه عن ابن عمر). أخرجه ابن ماجه (1/321، رقم 1007) قال البوصيرى (1/122): هذا إسناد ضعيف. *** 5720- من عمره الله ستين سنة فقد أعذر إليه فى العمر. (الرامهرمزى فى الأمثال عن أبى هريرة). أخرجه الرامهرمزى (1/66، رقم 28). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/417، رقم 9383)، والقضاعى (1/262، رقم 424)، والبيهقى (3/370، رقم 6310). والحديث أصله فى صحيح البخارى بطرف: (أعذر الله). *** 5721- من عمل بالمعاصى بين ظهرانى قوم هو مثلهم لم يمنعوه من ذلك حتى يغيروا المنكر فقد برئت منهم ذمة الله. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/185، رقم 7767). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (1/302، رقم 528) قال الهيثمى. (7/269): فيه هياج بن بسطام وهو ضعيف. *** 5722- من عمل ببدعة خلاه الشيطان فى العبادة وألقى عليه الخشوع والبكاء. (الديلمى عن أنس). *** 5723- من عمل بعمل قوم لوط فاقتلوه. (الخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن جابر وابن جرير). *** 5724- من عمل سيئة فكرهها حين عمل بها وعمل حسنة فسر بها فهو مؤمن. (أحمد، والطبرانى، والحاكم عن أبى موسى). أخرجه أحمد (4/398 رقم 19583) والطبرانى كما فى مجمع الزوائد (1/86) قال الهيثمى: رواه أحمد والبزار والطبرانى فى الكبير ورجاله رجال الصحيح ما خلا المطلب بن عبد الله فإنه ثقة ولكنه يدلس ولم يسمع من أبى موسى فهو منقطع. والحاكم (1/120، رقم 177) وقال: صحيح على شرط الشيخين. وأخرجه أيضًا: الرويانى (1/378، رقم 579). *** 5725- من عمل عمل قوم لوط فارجموا الفاعل والمفعول به. (الحاكم عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (4/395، رقم 8048). *** 5726- من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد. (أحمد، ومسلم عن عائشة). أخرجه أحمد (6/146، رقم 25171)، ومسلم (3/1343، رقم 1718). وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (4/171، رقم 6409)، والدارقطنى (4/227). *** 5727- من عمل فى فرقة بين امرأة وزوجها كان فى غضب الله ولعنته فى الدنيا والآخرة وكان حقًّا على الله أن يضربه بصخرة من نار جهنم إلا أن يتوب. (الدارقطنى فى الأفراد عن ابن عباس). قال العجلونى (2/350): رواه الدارقطنى فى الأفراد قاله ابن حجر المكى فى فتاويه والله أعلم. *** 5728- من عمل لله فى الجماعة فأصاب قبل الله منه وإن أخطأ غفر له ومن عمل عملاً يبتغى به الفرقة فأصاب لم يتقبل الله منه وإن أخطأ فليتبوأ مقعده من النار. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (12/61، رقم 12473)، قال الهيثمى (5/216): فيه محمد بن خليد الحنفى وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (7/41، ترجمة 1975 نوح بن أبى مريم). *** 5729- من عهر بأمة أو وزنا بامرأة حرة فالولد ولد زنا لا يرث ولا يورث. (عبد الرزاق عن عمرو بن شعيب). أخرجه عبد الرزاق (7/452، رقم 13852). وأخرجه أيضًا: الخطيب (5/23). *** 5730- من عير أخاه بذنب لم يمت حتى يعمله. (الترمذى- حسن غريب- وابن أبى الدنيا فى ذم الغيبة عن معاذ). أخرجه الترمذى (4/661، رقم 2505) وقال: غريب وليس إسناده بمتصل. أخرجه أيضًا: ابن أبى الدنيا فى الصمت (1/170، رقم 288). ***
|